السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

 

بعد صدور لعبة Bioshock infinite إكتشفت أن بطاقة الشاشة الخاصة بي لم تعد باستطاعتها مواكبة الألعاب الجديدة، عانيت الأمرَّين مع بطاقة GeForce GTX 275. أعترف أنه كانت لي أيام جميلة مع هذه البطاقة، و لكن أعتقد أنه قد حان الوقت لتحديث بطاقة الشاشة، لهذا السبب إستشرت صديقي @the6wheels في الأمر، و كانت نصيحته لي بشراء NVIDIA GeForce GTX 680. قبل القيام بعملية إستبدال بطاقة الرسوميات، راودتني فكرة تنظيف الحاسب الآلي و صيانة المراوح مع إرتفاع الضجيج الصادر من الجهاز.

 

 

بالطبع لم تكن نيتي بأن تكون عملية التنظيف بسيطة هذه المرة، أردت أن يشمل الأمر تغيير المعجون الحراري لوحدة المعالجة المركزية، و كذلك وحدة معالجة الرسوميات. و أردت كذلك تزييت المراوح الخاصة بالحاسب الآلي و بوحدة تزويد الطاقة، و كل هذا يستلزم عمليات تفكيك أكثر من المعتاد. لذلك أحببت أن أشارككم تجربتي في تنظيف الحاسب الآلي.

 

من فوائد تنظيف الحاسب الآلي، خفض درجة حرارة الجهاز، و بالأخص درجة حرارة المعالج. إذ يقوم الغبار بسد فتحات التهوية المتواجدة في غطاء الحاسب الآلي. يقوم المشتت الحراري بامتصاص الحرارة من على سطح المعالج، و تقوم المروحة بطرد الحرارة و ذلك بخلق تيار هوائي يبتعد عن المعالج. تقوم بعض المراوح المثبتة داخل الحاسب الآلي – المراوح الأمامية و العلوية و الجانبية – بإدخال الهواء لتبريد مكونات اللوحة الأم و الأقراص، بينما تقوم المراوح الخلفية بطرد الهواء للخارج بغية طرد الحرارة التي تصنعها مكونات اللوحة الأم و المعالج و بطاقة الرسوميات. الصورة التالية تبين مسار التيار الهوائي داخل الحاسب الآلي.

 

001

 

نبدأ العملية بفصل الجهاز عن مصدر التيار الكهربائي، و فصل جميع الأسلاك عنه. نفتح الغطاء لنشاهد الغبار المتراكم على مكونات اللوحة الأم! و بالأخص على وحدة المعالجة المركزية!

 

002

 

بدأت ببطاقة الرسوميات و ذلك لكبر حجمها و صعوبة التعامل مع الجهاز بوجودها. قمت بإزالة البراغي المثبة لها و فصل أسلاك الطاقة الخاصة بها و أي سلك آخر يربطها باللوحة الأم. لكي نفصل أي بطاقة من منافذ الـ PCI-e، نقوم بسحب البطاقة و ذلك بتطبيق قوة السحب على جانب واحد تارة، و على الجانب الآخر تارة أخرى و بترويٍ حتى تخرج البطاقة. يرجى الإنتباه بأنه يوجد زر في طرف المنفذ, عليك أن تضغط على الزر قبل أن تبدأ بسحب البطاقة و ذلك لتحريرها من المنفذ. الصورة التالية توضح الأزرار الموجودة على منافذ الـ PCI-e.

 

003

 

الخطوة التالية هي إزالة وحدة المعالجة المركزية. كان بالإمكان تخطي هذه الخطوة، إذ من الممكن تنظيف المشتت الحراري و إستبدال المعجون الحراري بينما المعالج في مكانه على اللوحة الأم. و لكن قمت بفصله لسببين:

1- لغرض الشرح.

2- لأننا سنتعامل مع سوائل كيميائية لتنظيف سطح المعالج، و هناك إحتمال بأن ينسكب السائل على اللوحة الأم.

 

نقوم أولاً بفصل سلك الطاقة و التحكم الخاص بمروحة المعالج، ثم نقوم بتدوير المثبتات الأربعة التي حول المشتت الحراري، ثم نقوم بسحب المشتت الحراري و ذلك بتركيز قوى السحب على المثبتات الأربعة بشكل متكرر حتى ينفصل المشتت الحراري عن سطح المعالج. الصورة التالية توضح مواضع المثبتات الأربعة.

 

004

 

نقوم بعد ذلك بتحرير المشبك الخاص بمقبس المعالج (المشار به في الصورة أدناه)، ثم نزيل الغطاء عن المعالج. يرجى الإنتباه عند إخراج المعالج من مقبسه، أمسك المعالج من حوافه و تجنب ملامسة الموصلات أسفل المعالج. ضع المعالج في مكان جاف و عازل.

 

005

 

الخطوة التالية هي إزالة وحدة تزويد الطاقة. نقوم أولاً بفصل أسلاك الطاقة من جميع مكونات الحاسب الآلي. معظم وحدات تزويد الطاقة الحديثة تسمح لك بفصل أسلاك الطاقة كذلك من وحدة تزويد الطاقة نفسها، و من الأفضل فعل ذلك ليكون من السهل التعامل معها لاحقاً. نقوم بعد ذلك بفصل وحدة تزويد الطاقة عن الحاسب الآلي. تعتمد خطوات الفصل على تصميم هيكل الجهاز.

 

بعد الإنتهاء من إزالة المكونات المطلوبة، بدأت بتفكيك وحدة تزويد الطاقة، و ذلك لأتمكن من تنظيفها و صيانة المروحة الخاصة بها. يجب أخذ الحيطة و الحذر عند التعامل مع وحدة تزويد الطاقة، و ذلك لإحتمالية أن تكون مكوناتها الإلكترونية مشحونة. قمت بإزالة البراغي من وحدة تزويد الطاقة، و إزالة الشبك المتواجد خلف المروحة. ثم قمت بإزالة غطاء وحدة تزويد الطاقة.

 

بعد ذلك قمت بتفكيك وحدة معالجة الرسوميات. تتميز بطاقات الرسوميات القوية بكبر حجمها، و ذلك بسبب وجود الغطاء و المروحة – أو المراوح – و المشتت الحراري الخاص بمعالج الرسوميات. بعد أن قمت بإزالة البراغي، لاحظت أن الغطاء مازال ثابتاً على البطاقة. قمت بتدوير و تحريك الغطاء عدة مرات حتى تحرر الغطاء من البطاقة، و كان السبب وراء ذلك المعجون الحراري المستخدم، إذ إن الكمية المستخدمة كانت كبيرة جداً. لاحظ كمية المعجون الحراري المستخدمة في الصورة أدناه – باللون الرمادي -.

 

006

 

نكون بذلك قد إنتهينا من عمليات التفكيك، نبدأ الآن بعملية التنظيف. إستخدمت جهاز الدفع الهوائي لطرد الغبار من مكونات الحاسب الآلي، إذ إن قوة الهواء التي تخرج منه كفيلة بتلميع اللوحة الأم! و لذلك يجب توخي الحيطة و الحذر أثناء إستخدامها، و تقدير قوة الجهاز حتى لا تكسر مكونات اللوحة الأم أو غيرها. قم بتثبيت المراوح بأسلاك تثبيت أو بأي شيء آخر لتمنعها من الدوران، إذ إن الهواء القوي سيعمل على تحريك المروحة بسرعة مبالغ فيها، مما قد يتسبب بتلفها.

 

007

 

بالطبع عليك القيام بهذه العملية خارج الغرفة، حتى لا تنتقل المشكلة من جهازك إلى غرفتك Open-mouthed smile. قم بتوجيه جهاز الدفع الهوائي على الجوانب الداخلية و الخارجية من جهاز الحاسب الآلي، و حرصت على أن أقوم بتنظيف نفس البقعة لأكثر من مرة و بزوايا مختلفة. حرصت على توجيه الجهاز إلى الأماكن الضيقة و على مداخل و مخارج التيار الهوائي. قمت بتنظيف المشتت الحراري الخاص بوحدة المعالجة المركزية مع تثبيت المروحة، و كذلك وحدة تزويد الطاقة. و قمت بتنظيف غطاء وحدة معالجة الرسوميات (و التي تحوي المروحة و المشتت الحراري) بجهاز الدفع الهوائي، بينما فضلت بأن أقوم بتنظيف بطاقة الرسوميات بالفرشاة تجنباً لأي تلف قد يسببه تيار الهواء القوي.

 

إنتقلت بعد ذلك إلى تنظيف أسطح المعالجات و المشتتات الحرارية، و ذلك باستخدام سائل مزيل للمعجون الحراري و سائل آخر لتنقية تلك الأسطح.

 

008

 

يفضل إرتداء القفازات حتى لا تتسبب هذه السوائل بأي إصابات للجلد، و في حال كنت تتحسس من الروائح القوية، فمن الأفضل أن تأخذ التدابير اللازمة لذلك، لأنني لاحظت أن رائحة مزيل المعجون الحراري قوية. نضع بعض القطرات على سطح المعالج أو المشتت الحراري ثم نقوم بمسح السطح بمحارم ورقية. فضلت إستخدام المحارم الورقية على القطن لأن الأخيرة تترك وبرها في العادة على الأسطح التي تلامسها. نكرر العملية على السطح حتى بعد إزالة المعجون الحراري، إذ ستلاحظ أن المحارم الورقية ما تزال تتسخ رغم إزالة طبقة المعجون. إستمر في التنظيف حتى تبقى المحارم بيضاء، ثم اترك الأسطح لدقائق حتى تجف.

 

نقوم بنفس العملية مع السائل المنقي للأسطح، و نترك الأسطح حتى تجف. لاحظ الفروقات في الصورة أدناه.

 

009

 

الخطوة التالية هي صيانة المراوح، و ذلك بتزييت محورها الموجود أسفل الشريط اللاصق. إستخدمت زيت متعدد الإستخدامات للقيام بذلك، قمت بإزالة الشريط اللاصق برفق، و وضعت قطرتين من الزيت في المحور ثم قمت بتدوير المروحة عدة مرات. نعيد الشريط اللاصق إلى مكانه لنمنع دخول الغبار، في حال تلف اللاصق، نقوم بإزالته و نستخدم شريطاً لاصقاً للأسلاك الكهربائية لتغطية المحور. قد يوجد غطاء مطاطي على محور بعض المراوح، بإمكانك إزالته قبل وضع الزيت على المحور ثم إعادته إلى مكانه قبل إرجاع الشريط اللاصق.

 

010

 

إستخدمت فرشاة لإزالة ما تبقى من غبار على شفرات المراوح.

 

بعد ذلك، قمت بوضع المعجون الحراري على سطح معالج الرسوميات، نضع كمية صغيرة من المعجون في وسط سطح المعالج، ثم نقوم بتركيب المشتت الحراري على المعالج و نضغط قليلاً حتى يتم توزيع المعجون الحراري على السطح. مهمة المعجون الحراري هي سد الفراغ بين سطح المعالج و سطح المشتت الحراري، مما يضمن إنتقال الحرارة من المعالج إلى المشتت الحراري. إن وضع كمية كبيرة من المعجون الحراري قد يتسبب بتلف المعالج مستقبلاً في حال أردت إزالة المشتت الحراري، إذ إن الكمية الكبيرة من المعجون ستجعل عملية فصل المشتت الحراري عن المعالج أمراً صعباً و قد يؤدي إلى إقتلاع المعالج!

 

011

 

نقوم بنفس الخطوة مع وحدة المعالجة المركزية، و لكن قبل ذلك علينا بإعادة المعالج إلى المقبس.

 

012

 

نقوم بتثبيت المشتت الحراري على المعالج، و سيتكفل الضغط بتوزيع المعجون الحراري على سطح المعالج. نعيد تركيب مكونات الحاسب الآلي إلى أماكنها و نتأكد من عدم وجود أي مشكلة في الجهاز.

 

بعد الإنتهاء من عملية التنظيف، لم يعمل جهازي لثلاثة أسباب Disappointed smile:

 

1- سقوط برغي خلف اللوحة الأم، مما تسبب بعمل ماس كهربائي.

2- عدم تثبيت المشتت الحراري بإحكام، قمت بإعادة تثبيت المشتت الحراري و تأكدت من أنه يلامس سطح المعالج.

3- نسيت أن أوصل سلك الطاقة إلى القرص الصلب الخاص بالنظام Surprised smile.

 

لاحظت أن الضجيج الذي يصدر من الجهاز قد انخفض، و أيضاً قمت بفحص درجة حرارة المعالج المركزي و معالج الرسوميات، و لاحظت أنها قد إنخفضت بعد التنظيف.

 

أسأل الله تعالى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لكم.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather

أضف تعليقاً